السبت، 1 سبتمبر 2018

استنساخ قردة بأسلوب النعجة دولي


استنساخ  قردة بأسلوب النعجة دولي


بالرغم من فوز تجارب الاستنساخ مع العديد من الحيوانات، لكن كثيرا من الباحثين وجدوا صعوبة في استنساخ القِردة، وهو الشأن الذي نجح فيه فريق علمي صيني. العلماء انقسموا بين مرحب ومشكك في تلك التجربة العلمية.

    
 China Forschung geklonte Affen (Reuters/Chinese Academy of Sciences)
أفصح باحثون من الصين أنهم استنسخوا للمرة الأولى في جميع أنحاء العالم قردة بنفس الكيفية التي استنسخت بها النعجة عالمي قبل باتجاه 22 عاما. وصرح الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "سيل" لأبحاث الخلية إن نسناسين ولدا حيين وبقيا على قيد الحياة في الأسابيع الأولى التي أعقبت مولدهما.

ورغم فوز نفس تكنولوجيا استنساخ عالمي مع زيادة عن 20 نوعا من الحيوانات مثل الأبقار والخنازير والكلاب لكن الباحثين فشلوا حتى هذه اللحظة في استنساخ قردة بنفس الكيفية. ورغم أن فريقا من الباحثين في أميركا تمَكّن قبل باتجاه عشرين عاما استنساخ خلايا جذعية لقردة لكن ذلك الاستنساخ لم يبلغ لمرحلة ولادة حيوانات حية.

وعلى غرار ما وقع مع النعجة عالمي قام الباحثون بنقل نواة الخلية بكل ما تحمله من مجموع وراثي من خلية بجسم الحيوان المتبرع إلى بويضة خلية عقب إفراغها من نواتها. ورغم أن قردا لديه نفس البيانات الجينية للقرد الذي استنسخ منه ولد فعليا عام 1999 لكن الحيوان المستنسخ نشأ عن الشقاق البسيط للبويضة المخصبة في المختبر على نحو يشبه ما يأتي ذلك مع التوائم وحيدة البويضة، أي المتشابهة.

استخدم فريق الباحثين تحت مراقبة كيانج سون من معهد الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي آلية موسعة لطريقة عالمي حيث أعدوا جدائل الحمض النووي على نحو خاص يسمح بنقلها في وقت لاحق إلى البويضة. ولكن التجارب التي أجراها الباحثون على نوايا خلايا قردة بالغة فشلت رغم هذا.

مختارات
جمجمة قرد لسلالة ترتبط بقوة بالسلف المشترك للإنسان والقردة
الغوريلا أصل نشأة 1/2 فيروسات الإيدز
دول في غرب إفريقيا كالكاميرون والغابون والكونغو وصولاً إلى أوغندا، هي المعقل الأساسي للغوريلا والشمبانزي. من هنا، يعتقد العلماء، انطلق مرض الإيدز من القردة إلى الإنسان لينتشر في العالم بأسره. دراسة تكشف نشأة الفيروس القاتل! (04.03.2015)

قرد الشمبانزي يبدل صوته كالبشر
يمكن لقرود الشمبانزي التي تلتحق بـ قطيع حديث تبدل أصوات النداء لأجل أن تتماشى مع أصوات قطيعها الحديث، حسبما توصل إليه فريق من علماء البيولوجي. الاكتشاف يعد أول دليل على مقدرة الحيوانات على تحويل أصواتها. (06.02.2015)

وحقق الباحثون نجاحا مع باتجاه 100 جنين اعتمدت على المجموع الوراثي لأجنة حية لقردة. وتمخضت تلك التجارب عن ولادة قردين وبقاء أحدهما على قيد الحياة لفترة 40 يوما والآخر لفترة 50 يوما. ومعلقا على التعليم بالمدرسة أفاد ايكهارد فولف من ترتيب أبحاث الجينات الموالي لجامعة ميونخ الألمانية إنه بصرف النظر عن أن معدل التوفيق ليس "مذهلا على نحو كبير" لكن النتائج تعتبر خطوة مهمة.

وضم دانيل بسهولة، الرئيس التنفيذي للشبكة الألمانية للخلايا الجذعية، صوته إلى مواطنه معتبرا نتائج التعليم بالمدرسة استمرارا مهما في التقدم غير أنه حذر بالحيطة والحذر حيال تلك النتائج وهذا بالأخذ في الإعتبار فضائح تزوير دراسات استنساخ سابقة وتحدث:"لن تثبُت صحة تلك الدراسات سوى بعدما تتأكد في الكثير من مختبرات العالم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟ بق الفراش أو السرير هو نوع من الحشرات التي تتغذى على الدم بواسطة عض الإنس أو بعض الحيوانات الأخر...