السبت، 8 ديسمبر 2018

كيف تعالج الحساسية للحشرات باستعمال المواد الطبيعية لاغير؟

كيف تعالج الحساسية للحشرات باستعمال المواد الطبيعية لاغير؟
لا تتشابه تجاوب بعض الناس عن الآخرين للدغات الحشرات وأعراضها، وتعتبر الحساسية للحشرات من المظاهر والاقترانات التي تشغل كثيرا من الناس، وتتشابه هذه المظاهر والاقترانات وفق حساسية الفرد ونوع الحشرة، ومن الممكن دواء هذه المظاهر والاقترانات في البيت بالمكونات الطبيعية.

  الحساسية للحشرات
يجيء فصل الصيف من كل عام ويرغب عديد من الناس في قضاء وقت ممتع في الرياح الطلق في الليل أو غير هذا، ولكن الحساسية للحشرات تنغص على الإنسان حياته، وتبدو أعراضها واضحة في بشرة الأطفال والنساء؛ الأمر الذي يجعل الإنسان إرتباكًا لا يستمتع بوقته بأي حال من الأحوال، ومن المعروف أن استعمال المواد الكيميائية لطرد الحشرات له آثار جانبية شديدة الخطورة على الحالة الصحية للإنسان والكائنات الحية، وقد تؤذي الجلد الجلدية للأطفال والنساء خاصة جلد ذو الطبيعة الحساسة، ولحسن الحظ فإنه يمكن الانتصار على الحساسية للحشرات ومداواتها ببعض الحيل والمواد الطبيعية في البيت دون النفوذ على بشرة الإنسان أو سلامته، وفي ذلك النص نعرض: ما هي الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات؟ وما أعراضها؟ كيف يتم دواء حساسية الناموس بالمواد الطبيعية؟ كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟ كيف تصنع كريم دواء لدغ الحشرات والبعوض بنفسك بالمواد الطبيعية لاغير؟ أكثر أهمية الإجراءات الوقائية لتجنب لدغ الحشرات.


ما هي الحساسية للحشرات ؟ وما أعراضها؟
ما زال من العسير قياس الحساسية الباهظة لبعض الحشرات، حيث يعمل الأطباء والباحثون في المقام الأول على تشخيص المظاهر والاقترانات الناتجة عن لدغ الحشرات دون قياس كمي لتلك الحساسية، وفي بعض الأحيان تتم عديدة تفاعلات عند بعض الأفراد نتيجة لـ قلاقِل في الجهاز الهضمي أو مشكلات في الفؤاد والأوعية الدموية تضيف إلى شدة نفوذ الحساسية للحشرات أو لدغاتها، وتبدو هذه الحساسية بصورة جلية عند الأشخاص ذوي الجلد الضعيفة والحساسة، وخصوصا الأطفال والنساء وبعض الرجال من ذوي الجلد الضعيفة، فعندما يتعرض الشخص للدغ الحشرات فإنها تفرز لعابا وتحقنه في جسد الجريح، وهذا يقود إلى التهاب البشرة وبعض البثور والتهيج الجلدي أو الحكة الجلدية غالبا، وتتوقف هذه المظاهر والاقترانات وشدتها على نوع الحشرة اللادغة وحساسية الفرد الجريح ومقدرته على تحمل اللدغ، وقد تختفي هذه المظاهر والاقترانات في أعقاب عديدة أيام وقد تواصل لفترة أطول عن حكها أو تضاؤل الجلد وعجزها عن تحمل اللدغ، ومن أشهر الحشرات التي تصيب الإنسان بالحساسية من لدغاتها: بعض أشكال الذباب والبعوض وبق الفراش والبراغيث والبرغش أو بعض أشكال القراد وبعض العناكب والناموس وغيرها، والمهم ذكره أن كل نوع من الأشكال الفائتة ينقسم أيضًا إلى أشكال أخرى تتشابه في النفوذ على الإنسان من حيث الحساسية للحشرات أو لدغاتها من حيث القوة والضعف أو المظاهر والاقترانات الناتجة عنها، كما أن خطر مظاهر واقترانات هذه الحساسية من لدغ الحشرات يتكاثر  متى ما اقتربنا من خط الاستواء ويقل  متى ما ابتعدنا عنه، ومن أشهر الأمراض التي يسببها البعوض والحشرات داخل حدود منطقة خط الاستواء: الملاريا ومرض السبات والحمى الصفراء والتهاب الرأس وفيروس في غرب النيل وحمى الضنك، وهي من أخطر الأمراض التي تنتشر في العصر الجاري.

كيف يتم دواء حساسية الناموس بالمواد الطبيعية؟
يُعد النامس من الحشرات المزعجة التي تنتشر في الأنحاء الحارة والدافئة خصوصا في فصل الصيف وعند انتشار القمامة والملوثات أو الأنحاء الرطبة والقريبة من المزارع أو الحدائق أو مزارع تربية الطيور المنزلية والمواشي، ويتكبد عديد من المزارعين أو الذين يسكنون القرى الريفية من تلك الإشكالية فكيف يتم الانتصار على حساسية الناموس بالمواد الطبيعية دون اللجوء إلى العقاقير الكيميائية ذات الآثار الجانبية المؤذية على بشرة الإنسان؟ فيما يأتي أكثر أهمية وسائل الدواء الطبيعي المفيد في وضعية الحساسية للحشرات أو الناموس وأهمها:

- دعايات -

 زيت الصنوبر
اكتشف باحثون من ترتيب البحوث الزراعية الموالي لوزارة الزراعة الأمريكية في شهر يونيو من عام 2008م أن المركب الطبيعي الذي يُصنع من زيت الصنوبر يعد طاردا فعالا للناموس وبعض أشكال البعوض، وقد استقر بالتجارب المعملية أنه فعال ايضاً في دواء لدغات وحساسية الناموس بصورة مذهلة، والمهم ذكره أن ذلك المركب قد حصل على براءة الاختراع.

زيت القرفة
لقد أظهرت البحوث التي أداها باحثون في جامعة تايوان الوطنية أن الزيت المستخرج من أوراق القرفة يقتل يرقات البعوض أفضل من أي مادة كيميائية أخرى، كما أثبتت بعض البحوث المنشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية عام 2004م بأن زيت القرفة فعال في تخفيف التهابات الحساسية للحشرات وخصوصا البعوض البالغ المسبب للحمى الصفراء.

مركب عشب الليمون
يمكن تجهيز مركب من مجموعة زيوت يتركب من عشب الليمون والغرنوقي وبعض المرطبات الطبيعية، وتلك التركيبة تمتاز بأنها آمنة نحو استعمالها لمداواة لدغ الحشرات والناموس مع بشرة الأطفال والنساء وخصوصا جلد ذو الطبيعة الحساسة، وتمتاز بأنها قادرة على قتل الحشرات اللادغة كمبيد حشري قوي، خاصة إذا أضيف إليها زيت زهور الأقحوان الفعال في قتل الحشرات والقضاء عليها.

زيت أوراق الشاي
من الزيوت الفعالة في تخفيف الحساسية للحشرات وبالخصوص الناموس وآثار لدغاته، ويعد استعمال زيت رئيسي مشتق من شجرة الشاي بما له من مواصفات مطهرة وملطفة يقلل من الالتهابات ويقلل من آثارها.

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟
بق الفراش أو السرير هو نوع من الحشرات التي تتغذى على الدم عن طريق عض الإنس أو بعض الحيوانات الأخرى، وله أشكال عدة، وهو يقطن في الفراش أو الأسرّة، أو المراتب، أو الأرائك، أو الأمتعة، أو الأغطية، أو السجاد، وينتشر بكثرة في الأماكن التي يصعب تنظيفها أو الوصول إليها، وقد ينتشر في دور رعاية المسنين أو مساكن التلاميذ الجامعيين أو المستشفيات أو المدارس والشركات، وغالبا من يكون السبب ذلك البق في أمراض منها: الحساسية للحشرات أو الطفح الجلدي أو فقر الدم، الحكة الجلدية، ظهور نتوءات وبثور ضئيلة، ومن أجل أضرار المواد الكيميائية نقدم بعض الإجابات لإعداد دواء حساسية بق الفراش في البيت وهذا على النحو التالي:

التخلص من بق الفراش
إن دواء الحساسية للحشرات أو بق الفراش لن يكون ناجحا سوى عقب التخلص من أسبابها أولا، ولا بد من القضاء على بق الفراش قبل جميع الأشياء، وهذا يكون بترتيب البيت وترتيبه والعمل على تنظيفه وتعقيمه ببعض المطهرات الآمنة لضمان القضاء على بق الفراش الشائع به، ويمكنك التيقن من وجوده عن طريق بقع الدم المتواجد على الفراش أو الأغطية أو الرائحة الكريهة التي تشبه رائحة العفن، ويجب أن تعلم أن أشعة الشمس دواء فعال وقاتل لحشرة بق الفراش، كما تَستطيع التواصل ببعض مؤسسات مكافحة الحشرات لتنظيف البيت من جميع جوانبه.

http://www.feedo.net/Environment/EnvironmentalProblems/Poisoning/Pesticides.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟

كيف تقوم بعلاج حساسية بق الفراش في البيت؟ بق الفراش أو السرير هو نوع من الحشرات التي تتغذى على الدم بواسطة عض الإنس أو بعض الحيوانات الأخر...